فيسبوك...!! ماذا بعد الاستحواذ على واتساب؟

صرح مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، بأن شركته لا تفكر حالياً بإدخال أي خدمات إعلانية لخدمة "واتس آب" أو تغيير نموذج العائدات الخاص بها عقب الاستحواذ عليها.

وكانت شركة فيسبوك أعلنت استحواذها على "واتس آب" مقابل 16 مليار دولار أميركي تدفع في صورة نقدية وأسهم مباشرة، إضافة إلى 3 مليارات دولار تدفع في صورة أسهم مقيدة لمُلاك "واتس آب" وموظفيها بعد إتمامهم لبعض الشروط.
وقال زوكربيرج، خلال لقاء خاص بالمستثمرين والمساهمين، للحديث عن الصفقة "لدينا استراتيجية واضحة للسنوات العديدة القادمة لخدمة "واتس آب" وهي التركيز على نموها لجعل الجميع حول العالم متصلاً".
وتابع زوكربيرج: بمجرد أن نصل بالخدمة إلى مليار أو 2 مليار أو 3 مليار مستخدم، حينها ستكون هناك عدة طرق يمكن مناقشتها لكيفية جني العائدات من وراء الخدمة.
ويستخدم تطبيقات خدمة "واتس آب" حالياً نحو 450 مليون مستخدم نشط شهرياً، فيما يصل عدد المستخدمين اليوميين للخدمة إلى نحو 320 مليون مستخدم.
وشدد زوكربيرج على أنه لا يعتقد أن الإعلانات هي الطريق الصحيح لجني العائدات من وراء الرسائل، وذلك لطبيعتها الشخصية للغاية عند مستخدميها، وهو نفس الاعتقاد الذي يؤيده فيه جان كوم، الرئيس التنفيذي لشركة "واتس آب".
وكان كوم قد أكد في تصريحات سابقة أنه لا يفضل نموذج الإعلانات كنموذج ربحي من وراء "واتس آب"، مما جعل شركته تكتفي بنموذج ربحي عبر الاشتراكات، وذلك بفرض رسوم رمزية نظير الاستمتاع بالخدمة، وهو النموذج الذي وصفه زوكربيرج "بالبداية الواعدة في طريق تحويل الخدمة إلى مشروع عظيم".
وشدد جان كوم كذلك، في رسالة موجهة لمستخدمي "واتس آب" عبر مدونة شركته، عقب الإعلان عن صفقة “فيسبوك”، أن السياسة الخاصة بعدم تقديم إعلانات عبر الخدمة لن تتغير.